الأحد، 18 نوفمبر 2012


الداعية عبدالرحمن السميط

عبد الرحمن بن حمود السميط (15 أكتوبر 1947م) داعية كويتي ومؤسس جمعية العون المباشر - لجنة مسلمي أفريقيا سابقاً - ورئيس مجلس إدارتها،ورئيس مجلس البحوث والدراسات الإسلامية، ولد في الكويت عام 1947 م.أسلم على يديه أكثر من 11 مليون شخص في إفريقيا بعد أن قضى أكثر من 29 سنه ينشر الإسلام في القارة السمراء ما يقرب حوالي 972 مسلماً يومياً في المعدل. قبل أن يصبح ناشطاً في العمل الخيري، كان طبيبا متخصصاً في الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي تخرج من جامعة بغداد بعد أن حصل على بكالوريوس الطب والجراحة، ثم حصل على دبلوم أمراض مناطق حارة من جامعة ليفربول عام 1974م، وإستكمل دراساته العليا في جامعة ماكجل الكندية متخصصًا في الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي.

نال السميط عدداً من الأوسمة والجوائز والدروع والشهادات التقديرية مكافأة له على جهوده في الأعمال الخيرية ومن أرفع هذه الجوائز جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام والتي تبرع بمكافأتها - 750 ألف ريال سعودي - لتكون نواة للوقف التعليمي لأبناء أفريقيا ومن عائد هذا الوقف تلقت أعداد كبيرة من أبناء أفريقيا تعليمها في الجامعات المختلفة.



 بعض من مواقف والاحداث التي مرت به:

          1 -سجن السميط مرتين، الأولى في بغداد عام 1970 وكاد يعدم، والثانية عام 1990 عندما اعتقلته المخابرات العراقية أثنـاء الغزو العراقي للكويت ولم يعرف مصيره وقتها. عذب في بغداد حتى انتزعوا اللحم من وجهه ويديـه وقدميه، ويقول عـن ذلك: كنت على يقـين مـن أنني لن أمـوت إلا فـي اللحظة التي كتبها الله لي.


2-يروي الدكتور السميط انه عندما زار احدى القري باثيوبيا وجد أشكالا وألوانا من الأطفال وهم هياكل عظمية تمشي على قدمين بعضهم يستطيع أن يمشي وبعضهم يحبو حبواً عمره قد يكون عشر سنوات، اثنى عشر سنة ولا يستطيع المشي على قدميه، وأغلبهم لم يأكل من ثلاث أو أربع أيام و عندما ذهب مرة من المرات مع زوجته وأولاده إلى إحدى القرى ودخل على كوخ من الأكواخ وجد أن الأم ومعها أطفالها وأقاربها لم يأكلوا منذ ثلاثة أيام أي شيء على الإطلاق، حتى الحشيش الذي يؤكل غير موجود بسبب الجفاف فذهبت إحدى بناته إلى السيارة لتجلب كيسا من الدقيق ففوجئ بأن المرأة صُدمت واستغربت أن يعطيها الدقيق فقالت: لماذا هذا ؟فقال لها لأنك ما أكلتِ من ثلاث أيام أنت وأولادك، قالت نحن أغنياء، الحمد الله نحن ثلاثة أيام فقط ما أكلناففي الكوخ الذي خلفنا لم يأكل أهلها منذ ثمانية أيام




اهم انجازاته:

  • اسلم على يده أكثر من 11 مليون شخص في أفريقيابعد أن قضى أكثر من 29 سنة ينشر الإسلام في القارة السوداء.
  • مؤسس جمعية العون المباشر(مسلمي أفريقيا سابقا).
  • رئيس تحرير مجله الكوثر.
  • بناء ما يقارب من 5700 مسجد ورعاية 15000 يتيم وحفر حوالي 9500 بئراً ارتوازية في أفريقيا.
  • إنشاء 860 مدرسة و 4 جامعات و204 مركز إسلامي.
  • قام ببناء 124 مستشفى ومستوصفاً و840 مدرسة قرآنية.
  • قام بدفع رسوم 95 ألف طالب مسلم وطباعة 6 ملايين نسخة من المصحف وتوزيعها على المسلمين الجدد.
  • نفذ عدداً ضخماً من مشاريع إفطار الصائمين لتغطي حوالي 40 دولة مختلفة وتخدم أكثر من مليوني صائم.



أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح مكرماً الداعية الدكتور عبد الرحمن السميط




ملصق تفاعلي مع حالة الدكتور السميط من محبيه



المصادر:

1-ويكيبيديا الوسوعة الحرة
2-موقع اسلام اون لاين مقال عبد الرحمن السميط خادم فقراء إفريقيا. بقلم رجب الدمنهوري


اعداد/ لمى الكثيري









































































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق